التعليقا،¦

* كب،¦تجار،¦الأسلح،¦الصغير،¦ أسلو،¦عملي -بقلم مايك،¦تي. كلار،¦أستا،¦دراسات السلام والأمن العالميين، كلية هامشير

* يج،¦أل،¦تسكت السياس،¦الأميركي،¦عن الأسلح،¦الصغير،¦- بقلم راشي،¦ستول،¦رئيس،¦قس،¦التحليل، مركز المعلوما،¦ال،¦اعية ورئيسة مجموعة فريق العم،¦للأسلح،¦الصغير،¦ (SAWG)


كب،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦ أسلو،¦عملي
بقلم مايك،¦تي. كلار
أستا،¦دراسات السلام والأمن العالميي،¦
كلية هامبشي،¦/P>

photo of Michael T. Klare

يقول مايك،¦ تي. كلار،¦أستا،¦دراسات السلام والأمن العالميي،¦في كلية هامبشي،¦ "إن الاتجا،¦غي،¦المقيد بالأسلحة الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦هو مشكل،¦مهمة ومتنامية يخصص له،¦هذ،¦العا،¦صانع،¦القرار ال،¦ليون اهتماماً لم يسبق له مثيل ". ويعتقد كلار أن المن،¦بي،¦لمؤتمر منظم،¦الأم،¦المتحد،¦حو،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦والأسلحة الخفيفة، بكاف،¦جوانبها، لهذا العا،¦يتحملو،¦مسؤولي،¦ثقيل،¦في محاولة وض،¦أس،¦نظام ،¦لي جديد يه،¦ إل،¦كب،¦تدفق الأسلح،¦إل،¦مناط،¦النزاع ومنع إعاد،¦استخدامه،¦بع،¦انتهاء الحروب. إن مث،¦هذ،¦الإجراءا،¦مع أنها تشكل فق،¦جزءا،¦من مجهو،¦أكبر لخفض مستو،¦العن،¦وإراقة ال،¦اء في العالم - قد تق،¦ مساهمة مهمة لنشر السلام والاستقرار في العالم".

إن الاتجا،¦غي،¦المنضب،¦بالأسلحة الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦هو مشكل،¦مهمة متنامي،¦يخصص له،¦هذ،¦العا،¦صانع،¦القرار ال،¦ليون اهتماماً لم يسبق له مثيل. من النظرة الأولى،¦قد تب،¦ التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦غي،¦ذا،¦أهمي،¦نسبياً لد،¦مقارنتها بأخطار تهدد العالم كانتشا،¦الأسلح،¦الكيميائية والنووية الذي يشكل بالطبع سببا مهما،¦للقل،¦ال،¦لي. ولكن انتشار الأسلح،¦الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦وسوء استعماله،¦يعتب،¦أيضا،¦مشكل،¦مهمة تستح،¦فعلا،¦درجة عالي،¦من الاهتمام الذي سو،¦تلقا،¦في مؤتم،¦منظم،¦الأم،¦المتحد،¦حو،¦الاتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦والخفيفة،¦بكاف،¦جوانبها، والمقر،¦انعقاد،¦بي،¦9 ،¦0 تموز/يولي،¦من هذ،¦العا،¦في نيويور،¦ ولكي يق،¦،¦المر،¦ بالكام،¦سب،¦هذ،¦الأهمية، من الضرور،¦أولا،¦النظ،¦في بع،¦التغييرا،¦التي حصلت في طبيع،¦النزاعات المسلح،¦من،¦انتهاء الحر،¦البارد،¦

خلال معظم سنوا،¦القر،¦العشرين، تناولت الأعما،¦الحربية، نموذجياً،¦سلسل،¦من المواجها،¦المسلح،¦بي،¦القوات العسكرية المنظم،¦لدول قائمة، عادة لغرض احتلال الأراض،¦أو لأهداف استراتيجية محدد،¦بوضو،¦ وكان المحاربو،¦من الجانبين يستخ،¦ون كامل قدرا،¦قواتهم العسكرية إل،¦أن يق،¦أح،¦ما بالهزيمة. لك،¦النزاعات في عصرن،¦الحالي لا تشبه هذ،¦النموذ،¦ فمعظمه،¦يق،¦داخل حدود ،¦لة واحدة، ومعظمه،¦يتناول هجما،¦من قب،¦قوات شب،¦عسكرية وغير نظامية عل،¦المدنيين العز،¦ بغرض النه،¦أو الترهيب، ،¦أو القت،¦الإثني. وغالبا،¦ما تستم،¦هذ،¦النزاعات فترة زمني،¦طويل،¦ونادرا،¦ما تتضم،¦معرك،¦حاسم،¦وشاملة بي،¦مختل،¦أطرا،¦النزاع.

في عا،¦1995 أثار الأمين العا،¦السابق لمنظمة الأم،¦المتحد،¦بطرس غالي لأول مر،¦موضو،¦التح،¦ات المميز،¦التي تطرحها الطبيع،¦المتغيرة للنزاع المسلح فقال في مجلس الأم،¦ال،¦لي "أو،¦أن أركز اهتمام،¦عل،¦ما يمكن تسميته بـ "نز،¦السلاح عل،¦نطاق مصغّ،¦. وفسّ،¦ما يعني،¦بذلك قائلاً: "اعني النز،¦العملي للسلاح ضم،¦إطار النزاعات التي تعالجه،¦ حالياً منظم،¦الأم،¦المتحدة، ولنز،¦الأسلحة، ومعظ،¦هذ،¦هي أسلح،¦خفيفة، التي تقتل في الوق،¦الحاضر مئات الآلاف من الأشخا،¦. وش،¦،¦عل،¦إن الجهود المبذولة لكبح انتشار الأسلح،¦النووي،¦والكيميائي،¦ يج،¦أن يتبعها تق،¦ مواز،¦في كب،¦انتشار الأسلح،¦التقلي،¦،¦وبالأخ،¦الأسلح،¦الخفيف،¦.

ومنذ ذل،¦الحي،¦رددت شخصيات عالمية بارزة، من بينه،¦مسؤولو،¦رفيع،¦المستو،¦في الإدار،¦الاميركية، أصدا،¦هذ،¦الملاحظا،¦وطورته،¦وزاد،¦عليه،¦ لك،¦بطرس غالي،¦بهذه الكلما،¦القليلة، سل،¦ الأضوا،¦عل،¦السب،¦الرئيس،¦للقل،¦ال،¦لي حو،¦الانتشار غي،¦المقيد للأسلح،¦الصغير،¦ وواق،¦إن هذ،¦الأسلح،¦"تقتل في الوق،¦الحاضر مئات الآلاف من الأشخا،¦ في النزاعات التي تعالجه،¦حالياً منظم،¦الأم،¦المتحد،¦وتعاني منها ،¦،¦كثير،¦

إن الحروب التي أشار إليه،¦بطرس غالي هي في معظمها نزاعات داخلية،¦يغلب عليه،¦الطابع الآني، أو معار،¦سياسية للسيطر،¦عل،¦مقاليد الحك،¦أو عل،¦التركي،¦الإثني لمناطق أو مقاطعا،¦معين،¦ يستح،¦مظهران من مظاه،¦هذ،¦النزاعات اهتماماً خاصا،¦ أولاً، إن معظم ضحاي،¦هذ،¦النزاعات هم من المدنيين،¦منهم عد،¦كبير من النساء والأطفال والشيوخ، وثانياً، معظم الوفيا،¦والإصابا،¦سببه أسلح،¦صغير،¦وخفيفة.

وتمث،¦هاتا،¦الظاهرتا،¦تعبيري،¦طبيعيي،¦عن التغيّ،¦ مع أن كل حر،¦وقعت في الآونة الأخير،¦له،¦تاري،¦ومسا،¦مميزان،¦فإ،¦جميع هذ،¦الحروب تُظه،¦خصائ،¦مشتركة بينه،¦ فف،¦كل حالة تقريبا،¦سع،¦أشخا،¦كثير،¦الطموح متصلبو،¦في معتقداته،¦وغير متعقلي،¦إل،¦تسلّ،¦السلطة أو الاحتفاظ به،¦من خلال تشكي،¦جيوش فئوي،¦مؤلف،¦من أناس يماثلونه،¦إثنياً أو ،¦نياً. وبعد إنشا،¦هذ،¦الجيوش استخ،¦وا هذ،¦الزُمر بصور،¦نموذجي،¦لإسكات قو،¦المعارضة أو لتخويف السكان المحليين،¦أو لطرد أفرا،¦الجماعات الإثني،¦الأخرى خارج البلاد. وف،¦أغلب الحالا،¦جر،¦استخدا،¦هذ،¦الجيوش لتوليد مداخيل وجني مناف،¦ما،¦،¦أخرى لهؤلاء الأشخا،¦وأتباعهم المخلصين.

إزاء طبيع،¦هذ،¦النزاعات،¦لي،¦من المستغرب أن تكون الهجما،¦عل،¦المدنيين العز،¦أمرا،¦روتيني،¦ وم،¦أن أعما،¦العن،¦من هذ،¦القبيل تب،¦ للمراقبي،¦الخارجيي،¦عشوائي،¦ودون معنى،¦فإ،¦له،¦دائم،¦تقريبا أهدافا منها: إبتزاز الأموا،¦من السكان المحليين وتأمين مجنّ،¦،¦عسكريي،¦جد،¦(يكونون غالباً من صغار السن ومراهقين يت،¦إغراؤه،¦أو إجباره،¦عل،¦الاشتراك في المعار،¦،¦أو القضاء عل،¦ثق،¦الشع،¦في قدرا،¦الحكوم،¦القائم،¦عل،¦حمايته،¦أو في قدرا،¦ميليشي،¦مسلح،¦مناوئة،¦أو لطرد أفرا،¦جماعات إثني،¦معين،¦من أراض،¦أجدا،¦ا، أو الثأ،¦من حركا،¦مقاومة سابق،¦ وأيا،¦كا،¦الهدف، فإ،¦ضحاي،¦هذ،¦الهجما،¦هم الأبرياء والذين لا يملكون وسيل،¦لل،¦اع عن أنفسهم.

إن نف،¦مجموعة الظروف المؤ،¦،¦إل،¦الهجما،¦المتكررة عل،¦المدنيين تؤ،¦ أيضا،¦إل،¦الاستعما،¦الواسع النطاق للأسلح،¦الصغير،¦والخفيفة. فمعظ،¦المتحاربين في هذ،¦النزاعات هم جنود غي،¦محترفي،¦لم يخضعوا لأ،¦تدري،¦عسكر،¦يُذكر، ولذل،¦يكون عليه،¦اللجوء إل،¦أسلح،¦سهلة الاستعمال، كالبندقي،¦الهجومية أي. كي 47 (كلاشينكو،¦ المتوفرة ،¦ماً، وأشكالها المع،¦،¦المختلفة. بالإضافة إل،¦ذلك، وف،¦معظم الحالا،¦ينقص القوات المشتركة في القتال الأموا،¦اللازم،¦لشرا،¦أنظم،¦أسلح،¦متطورة أغلى ثمنا،¦من الأسلح،¦الصغير،¦(يمكن مثلا،¦في مناط،¦عديد،¦شراء بن،¦ية هجومية من نو،¦أي. كي-47 مستعمل،¦بمبل،¦100 ،¦لا،¦أو أق،¦بينم،¦تباع أرخص دباب،¦مستعمل،¦بمبل،¦100 أل،¦،¦لا،¦أو أكثر). كم،¦يستطيع جن،¦ فر،¦نق،¦الأسلح،¦الصغير،¦والأسلحة الخفيفة، من ميدا،¦معرك،¦إل،¦ميدا،¦معرك،¦أخرى. وه،¦ميزة للقوات العامل،¦في مناط،¦نائي،¦وغير متطورة لا يوجد فيها سو،¦عد،¦قليل من الطرق، هذ،¦إن وجدت.

إن طبيع،¦المحاربي،¦في هذ،¦النزاعات تؤ،¦ إل،¦الاعتماد عل،¦مصاد،¦غي،¦مشروعة للأسلح،¦ فف،¦كل حالة تقريبا،¦يكون واحد أو أكثر من الفرقا،¦المتحاربين إم،¦ميليشي،¦أو جماع،¦متمردة لا يمكنها تزود الأسلح،¦من السو،¦المشروعة. وم،¦المحتم،¦أيضا،¦أن تعتم،¦القوات الحكومية المشتركة في القتال عل،¦مصاد،¦السو،¦السودا،¦لتزو،¦السلاح في حا،¦فر،¦حظ،¦،¦لي عل،¦تص،¦،¦الأسلح،¦إل،¦البل،¦المعني بسبب عد،¦تقيّ،¦ باتفاقيا،¦حقوق الإنسا،¦أو بقرارا،¦مجلس الأم،¦ال،¦لي. ومهم،¦كانت الحال، فإ،¦فرقا،¦هذ،¦النزاعات يضطرون إل،¦اللجوء إل،¦تجار السو،¦السودا،¦للحصول عل،¦إمدادا،¦ جديد،¦من الأسلح،¦والذخائر.

أعطت هذ،¦العوام،¦زخما،¦كبيراً لنمو تجار،¦نشطة للأسلح،¦في السو،¦السودا،¦في كل الكر،¦الأرضي،¦ يت،¦الحصول عل،¦الأسلح،¦عب،¦هذ،¦التجار،¦إم،¦بالسرق،¦أو بالخدا،¦من المخزو،¦الضخ،¦للمعدا،¦العسكرية المختلفة الباقي،¦من فترة الحر،¦البارد،¦والت،¦لا يزال العديد منها في حالة صالح،¦تماماً للعم،¦ تنقل هذ،¦الأسلح،¦بع،¦ذل،¦بواسطة السف،¦أو الطائرات عب،¦طر،¦غي،¦مباشرة إل،¦مناط،¦النزاع حو،¦العالم. وم،¦أن،¦من غي،¦الممكن تح،¦،¦قيمة ،¦يق،¦بالدولار لحجم هذ،¦التجارة، لا تعتب،¦التق،¦را،¦التي تتراوح بي،¦2-3 بليو،¦،¦لا،¦أميركي (ألفي مليو،¦إل،¦ثلاث،¦آلاف مليو،¦،¦لا،¦أميركي) سنوياً تق،¦را،¦مفرط،¦

لتسديد ثم،¦كل هذ،¦الأسلح،¦المشتراة من السو،¦السودا،¦غالباً ما يمار،¦المحاربو،¦المعنيون نشاطات اقتصادية غي،¦مشروعة من نو،¦أو آخر، كالخطف،¦والابتزاز، وتجارة المخدرات،¦والدعارة،¦وتهريب الألما،¦والعاج،¦وقطع الأشجا،¦غي،¦المشروع، إل،¦آخ،¦ذل،¦من النشاطات. وتزي،¦هذ،¦النشاطات من آلام الحر،¦من خلال تسببها بأضرار ونفقات لاحق،¦للمدنيين الأبرياء من خلال تخري،¦نشاطاتهم الاقتصادية المشروعة،¦وف،¦بع،¦الحالات، من خلال المساهمة في تدمي،¦البيئة. وم،¦يجعل الأمور أش،¦سوءا أن،¦في غالب الأحيا،¦يحصل أشخا،¦من المشتركي،¦في هذ،¦النشاطات غي،¦المشروعة عل،¦ثروا،¦شخصي،¦ضخمة،¦ولذل،¦لا يرون سببا،¦لوضع حد للمعار،¦ وهذا هو بالفعل أح،¦أسبا،¦فش،¦عمليات حف،¦السلام التي تقوم به،¦منظم،¦الأم،¦المتحد،¦في ،¦،¦كأنغولا، والكونغو،¦وسيراليو،¦

من الواضح أن جهود إنها،¦هذ،¦النزاعات الجاري،¦وغيرها،¦ومنع ان،¦اع حروب إضافية من هذ،¦النو،¦في المستقبل تتطل،¦،¦ما،¦قويا،¦من جانب المجتم،¦ال،¦لي. وهنا،¦حاجة إل،¦مجموعة كامل،¦من المبادرا،¦لمعالج،¦،¦ناميات النزاعات المسلح،¦ونتائجها العديد،¦المدمر،¦ يج،¦العم،¦عل،¦إقنا،¦جميع الفرقا،¦في هذ،¦النزاعات بح،¦خلافاتهم من خلال مفاوضا،¦سلمية، ويجب نز،¦سلاح وتسريح القوات المحاربة. ويجب تزوي،¦الناجي،¦من الحر،¦وسائ،¦لإعادة بناء حياتهم المحطم،¦ وبالإضاف،¦إل،¦ذلك، وبغي،¦من،¦عودة ان،¦اع المعارك، تج،¦مساعدة المحاربي،¦السابقين في تحولهم من الحياة العسكرية إل،¦الحياة المدني،¦

يُمث،¦ كب،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦والخفيفة،¦جزءا،¦واحداً فق،¦من هذ،¦الجه،¦الأكبر. وم،¦ذل،¦تثبت التجرب،¦ان،¦جز،¦بالغ الأهمي،¦ والسبب هو أن الأسلح،¦تشكل العنصر الحاسم الذي يمكن أن يحول خلافاً إثنياً مستمرا،¦من،¦مد،¦إل،¦حر،¦شامل،¦أو إل،¦حر،¦تُمك،¦قائداً وحشياً من السيطر،¦عل،¦منطق،¦معين،¦لسنوات،¦أو حت،¦لعقو،¦متواصل،¦ علاو،¦عل،¦ذلك، عن،¦،¦تنته،¦حر،¦فإ،¦توفر الأسلح،¦الفائض،¦عل،¦نطاق كبير يمكن أن يحوّ،¦السلام الهش إل،¦وض،¦مستم،¦من الخروج عل،¦القانو،¦واللصوصي،¦

إن التركي،¦عل،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦مستح،¦أيضا،¦لا،¦كب،¦هذ،¦الممارسة أم،¦يستطيع المجتم،¦ال،¦لي تنفيذه بطريقة عملي،¦وف،¦الوق،¦المناس،¦ أم،¦الخطوا،¦الأخرى،¦مث،¦إقنا،¦المشتركي،¦في الحر،¦من،¦مد،¦طويل،¦بالجلو،¦مع،¦حو،¦طاول،¦المفاوضات، وإعادة بناء الاقتصاديا،¦التي ،¦رتها الحروب،¦ودمج المحاربي،¦السابقين في المجتم،¦المدني،¦وغير ذل،¦من الأمور فه،¦عمليات معقد،¦طويل،¦الأم،¦يج،¦تصميمه،¦بحيث تلائ،¦كل حالة عل،¦حد،¦ أم،¦تبني توجه،¦،¦مشتركة حو،¦تص،¦،¦واستيراد الأسلحة، وس،¦ثغرا،¦التهرب من القوانين السائد،¦المتعلقة بالأسلحة،¦فأمران يمكن القيام بهما عل،¦المستو،¦ال،¦لي ويول،¦ان تأثيرا،¦فورياً يع،¦العالم.

لن يؤ،¦ وض،¦أنظم،¦مراقبة ،¦لي،¦جديد،¦عل،¦تجار،¦الأسلح،¦الصغير،¦إل،¦الوق،¦الكامل لت،¦،¦الأسلح،¦إل،¦مناط،¦النزاع،¦أو إل،¦وض،¦نهاي،¦لجمي،¦الحروب. فسوف يبقى هناك دائماً بع،¦التجار الذي،¦يحاولو،¦التهرب من أنظم،¦المراقبة الحكومية سعيا،¦وراء الثراء. ولكن من الممكن أن يقود نظام فعال من أنظم،¦المراقبة إل،¦خف،¦مه،¦في تدفق الأسلح،¦مم،¦يجعل موافقة الأطرا،¦المتحارب،¦عل،¦وق،¦إطلا،¦النار، والمباشر،¦بمفاوضات سلام اكثر جاذبية. وبصورة مماثلة،¦فا،¦جهود جم،¦وإتلاف الأسلح،¦الفائضة، بع،¦انتهاء مباحثا،¦السلام بنجاح، سو،¦يقلص خط،¦ان،¦اع جولا،¦قتال جديد،¦أو يمنع إعاد،¦نق،¦الأسلح،¦إل،¦محاربي،¦متورطي،¦في نزاعات أخرى.

لق،¦تم عل،¦المستويي،¦المحلي والإقليم،¦تبني وتنفيذ العديد من الإجراءا،¦المحدد،¦التي يمكن جمعه،¦في نظام ،¦لي للمراقبة من هذ،¦النو،¦ وم،¦هذ،¦الإجراءا،¦شروط لوسم الأسلح،¦وتطبيق أنظم،¦موحد،¦لتوثيق عمليات التص،¦،¦والاستيراد (كالشرو،¦التي تضمنته،¦الاتفاقي،¦الموقع،¦بي،¦،¦،¦القارة الاميركي،¦لمكافح،¦الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الفر،¦،¦والذخائر والمتفجرات وغير ذل،¦من المواد المماثلة)،¦وتأمين التعاو،¦الوثيق بي،¦مسؤولي الشرطة والجمارك في ال،¦،¦المتأثرة بغية من،¦نشاطات تهري،¦الأسلح،¦عب،¦الحدود ال،¦لي،¦(كم،¦تصورته،¦منظم،¦التعاو،¦بي،¦مدرا،¦الشرطة الإقليمي،¦في جنوب أفريقي،¦،¦وتأمين التدري،¦والمساعد،¦الفنية عل،¦أساليب التحقي،¦المدني،¦من ال،¦،¦المتطورة في الشمال إل،¦ال،¦،¦النامي،¦في الجنوب (كم،¦،¦،¦إل،¦ذل،¦برنامج الاتحا،¦الأوروبي لمنع ومكافح،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة التقلي،¦،¦.

سو،¦ينظر المن،¦بو،¦إل،¦المؤتم،¦المقرر عق،¦ في تموز/يولي،¦(انعق،¦ عا،¦2001 في نيويور،¦جميع هذ،¦الاستراتيجيا،¦واستراتيجيات أخرى مختلفة. وف،¦هذ،¦الوقت، لا يزال من المبكر جداً التكهن بشأن أي إجرا،¦من بي،¦هذ،¦الإجراءا،¦سو،¦يحظى بتأييد المن،¦بي،¦المجتمعي،¦في هذ،¦المؤتمر، ولكن من المحتم،¦أن يت،¦جم،¦ بع،¦هذ،¦الإجراءا،¦في "برنامج العم،¦ المتوق،¦تبني،¦عن،¦انتهاء المؤتم،¦ كم،¦سو،¦يحضّ،¦المؤتم،¦أس،¦مرحل،¦العم،¦اللاحق في هذ،¦المجال،¦كالجهو،¦المعزز،¦عل،¦المستويي،¦الإقليمي وشبه الإقليمي.

يتحم،¦المن،¦بو،¦إل،¦المؤتم،¦ال،¦لي حو،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦بجمي،¦جوانبه،¦مسؤولي،¦كبير،¦ مسؤولي،¦وض،¦أس،¦نظام ،¦لي جديد يه،¦ إل،¦كب،¦تدفق الأسلح،¦إل،¦مناط،¦النزاع والى من،¦إعاد،¦استعماله،¦بع،¦انتهاء الحروب. إن مث،¦هذ،¦الإجراءات، مع أنها تشكل فق،¦جانباً من جه،¦أكبر لخفض مستو،¦العن،¦وإراقة ال،¦اء في العالم،¦تستطيع أن تُساهم بدرج،¦كبير،¦في تحقي،¦السلام والاستقرار العالميي،¦
(إن الآراء المُعب،¦عنها في هذ،¦المقال،¦هي آراء كاتبها ول،¦تعكس بالضرورة آراء أو سياسات حكوم،¦الولايات المتحد،¦)


يج،¦أل،¦تسكت السياس،¦الأميركي،¦عن الأسلح،¦الصغير،¦
بقلم راشي،¦ستول
كبير،¦المحللين،¦مركز المعلوما،¦ال،¦اعية
ورئيسة فريق العم،¦الاميركي للأسلح،¦الصغير،¦
SAWG

photo of Rachel Stohl

تقول راشي،¦ستول،¦كبير،¦المحللين في مركز المعلوما،¦ال،¦اعية ورئيسة فريق العم،¦الاميركي للأسلح،¦الصغير،¦ "إن انتشار وسوء استخدا،¦الأسلح،¦الصغير،¦يطيلان أم،¦الأزما،¦الإنساني،¦في مختل،¦أنحا،¦العالم ويفاقمانها. فف،¦السنوا،¦القليل،¦الماضي،¦بر،¦إجما،¦،¦لي متعاظم حو،¦ضرور،¦اتخا،¦خطوا،¦لتجن،¦إغرا،¦العالم بالأسلحة الصغير،¦. وه،¦تح،¦الحكومات عل،¦"السع،¦لجعل أفضل الإجراءا،¦ تطبّ،¦عل،¦نطاق متعد،¦الأطرا،¦وتطوير مقاييس وقواعد معياري،¦لمنع انتشار الأسلح،¦الصغير،¦وسوء استخدامه،¦.

الأسلح،¦الصغير،¦هي فئ،¦من الأسلح،¦مسؤولة عن غالبية ضحاي،¦النزاعات في عصرن،¦الحاضر،¦وع،¦ما يق،¦،¦بحوالي 500 أل،¦وفاة وآلا،¦عديد،¦من الإصابات كل سن،¦ إن انتشار وسوء استخدا،¦الأسلح،¦الصغير،¦يطيلان أم،¦الأزما،¦الإنساني،¦حو،¦العالم ويفاقمانها. وخلا،¦السنوا،¦القليل،¦الماضية، بر،¦إجما،¦،¦لي متعاظم حو،¦ضرور،¦اتخا،¦خطوا،¦لتجن،¦إغرا،¦العالم بالأسلحة الصغير،¦ ويتم في أحيا،¦كثير،¦الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦في هذ،¦الأسلح،¦عب،¦نف،¦القنوا،¦المظلم،¦التي تستخ،¦ها كارتيلات المخدرات والإرهاب والجريمة المنظم،¦ وق،¦اعترفت حكومات العالم بأهمية مكافحة هذ،¦التجار،¦

إن مؤتم،¦الأم،¦المتحد،¦حو،¦مسأل،¦الأسلح،¦الصغير،¦الذي تقرر عق،¦ في تموز/يولي،¦2001،¦والهاد،¦إل،¦التركي،¦عل،¦العم،¦ال،¦لي لمكافح،¦التجار،¦غي،¦المشروعة بالأسلحة الصغير،¦والخفيفة،¦هو أو،¦جه،¦،¦لي في ما كا،¦حت،¦الآن،¦وإلى حد كبير،¦مشروعا،¦ يبذل جهدا،¦عل،¦صعيد بلدا،¦منفردة وعلى صعيد إقليمي فق،¦ يشدد مؤتم،¦الأم،¦المتحد،¦حو،¦الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦بجمي،¦جوانبه،¦عل،¦الجه،¦المطلو،¦لمنع تجار،¦الأسلح،¦الصغير،¦عل،¦المستو،¦ال،¦لي،¦وربم،¦لإبطاء تزاي،¦أعدا،¦الوفيا،¦التي تسببها هذ،¦التجار،¦

أخذت المنظمات غي،¦الحكومية تصبح متزايد،¦الإحبا،¦لإغفال الحكومات الهد،¦الأساس،¦لهذه الجهود،¦وه،¦رف،¦المعاناة الإنساني،¦الناتج،¦عن الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦ وتتطلب مسأل،¦الأسلح،¦الصغيرة، التي سو،¦تُبح،¦في مؤتم،¦الأم،¦المتحد،¦وم،¦بع،¦،¦عملا،¦منسقاً ،¦ليا، وإقليميا،¦وقوميا،¦ومحليا،¦وقيادة واعي،¦لإزالة التأثي،¦المدمر للأسلحة، بم،¦في ذل،¦تعاو،¦وتنسيق بي،¦الحكومات والمنظما،¦غي،¦الحكومية. يج،¦أن تسعى الحكومات إل،¦جع،¦أفضل الممارسا،¦تطبق نطاق متعد،¦الأطرا،¦وإلى تطوي،¦مقاييس وقواعد معياري،¦لمواجه،¦انتشار الأسلح،¦الصغير،¦وسوء استخدامه،¦

إن تزعم الولايات المتحد،¦للجهود المتعلقة بمسائل الأسلح،¦الصغير،¦أم،¦ضرور،¦الآن أكثر من،¦في أي وق،¦مض،¦ ولكن قضية الإتجا،¦بالأسلحة الصغير،¦لم تعتب،¦في مق،¦،¦الأولويا،¦في برنامج العم،¦السياس،¦للولايات المتحد،¦ في أحيا،¦كثيرة، يتجن،¦ صانع،¦السياس،¦التدخل في قضية انتشار الأسلح،¦الصغير،¦لأنه،¦يعتبرو،¦هذ،¦الأم،¦محاولة لس،¦قوانين تفرض مراقبة محلي،¦عل،¦الأسلح،¦النارية، أو يعتق،¦،¦بأ،¦القضية تثير الكثير من الجد،¦السياس،¦ كم،¦يعتق،¦آخرو،¦ان،¦توجد مسائ،¦أخرى أكثر أهمي،¦عليه،¦معالجتها.

إن قل،¦المنظمات غي،¦الحكومية والناشطي،¦في هذ،¦المجال ناجم عن الاعتقاد بأ،¦الصم،¦حو،¦مسأل،¦إنتشار الأسلح،¦الصغير،¦غي،¦المشروعة قد يعني قل،¦اهتمام،¦أو عد،¦اهتمام،¦المسؤولي،¦الرئيسيي،¦عن السياس،¦في المستقبل القريب،¦وع،¦ وض،¦المسأل،¦في موقع أعلى بي،¦أولويا،¦برنامج العم،¦السياس،¦ قد يكون تراخ،¦الحكوم،¦الاميركي،¦في موضو،¦الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦خط،¦مأساوياً،¦لا بالنسب،¦إل،¦ملايين الأشخا،¦المتأثري،¦بالأسلحة الصغير،¦حو،¦العالم فحسب،¦بل أيضا،¦بالنسب،¦إل،¦مصداقي،¦ومكانة الولايات المتحد،¦بي،¦حلفائها، اللتين ستتضرران بسبب عد،¦قيامها بم،¦يج،¦لوقف هذ،¦الوباء. لق،¦أصبح،¦الأسلح،¦الصغير،¦تشكل ته،¦دا،¦حقيقيا،¦لمصالح الأم،¦القومي الأميركي لا،¦انتشارها يديم النزاعات العنيفة، ويول،¦ ،¦را،¦جديد،¦من العن،¦والجريمة. وإضافة إل،¦ذلك، إن الانتشار الخارج عن السيطر،¦للأسلح،¦الصغير،¦يض،¦القوات الأميركي،¦وقوا،¦حف،¦السلام الاميركي،¦في خط،¦عن،¦،¦تتسب،¦الأسلح،¦الفائض،¦في زعزع،¦الاستقرا،¦في مناط،¦النزاع،¦أو عن،¦،¦لا تت،¦إزال،¦مخاب،¦الأسلح،¦بع،¦انتهاء النزاعات. وتقل،¦الأسلح،¦الصغير،¦أيضا،¦الفر،¦التي تتاح أمام مؤسسات الأعما،¦الأميركي،¦وترف،¦تكاليفها،¦وتعي،¦قدرة المنظمات الإنساني،¦ومؤسسا،¦الرعاي،¦الاجتماعية عل،¦القيام بمهامها، وتضع،¦احتمالات التنمي،¦المستدام،¦

لمواجه،¦أخطا،¦انتشار الأسلح،¦الصغيرة، ينبغ،¦تطوي،¦سياسات حو،¦المبيعات المشروعة للأسلح،¦وتطوير سياسات بتعاون ،¦لي لتقليل عمليات الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بهذه الأسلح،¦ ول،¦تمكن معالجة جانب واحد وإهمال الجانب الآخ،¦من هذ،¦القضية،¦لأ،¦الخط الفاصل بي،¦التجار،¦المشروعة والتجارة غي،¦المشروعة يكون غي،¦واضح في أحيا،¦كثيرة، أو يت،¦تشويهه عن قص،¦ والكثي،¦من الأسلح،¦غي،¦المشروعة المتداول،¦كا،¦في وق،¦ما قد تم شراؤ،¦في صورة مشروعة من قب،¦حكومات،¦أو تم الحصول عليه بموافق،¦حكومات. كم،¦أن الاستعما،¦المتزايد والاعتما،¦المتعاظم عل،¦التجار الفر،¦ين ال،¦ليين يقللان أيضا،¦من وضوح هذ،¦المسأل،¦(في بع،¦الحالا،¦تكون المبيعات قانوني،¦وف،¦بع،¦الحالا،¦الأخرى تكون المبيعات غي،¦قانوني،¦. تُبر،¦المبيعات الحكومية القانوني،¦بحكم طبيعته،¦الاهتمام ال،¦لي،¦نظرا،¦لأنه،¦قد تقود أيضا،¦إل،¦انتهاكات لحقو،¦الإنسان، وتعم،¦عل،¦إطال،¦أم،¦النزاعات،¦أو أنها تُستخد،¦لغايات مغايرة لم،¦هو مقصو،¦به،¦

تتوف،¦خيارات سياسية عديد،¦تتعل،¦بالأسلحة الصغيرة، ويمك،¦تطبيقه،¦بكلف،¦ضئيل،¦نسبياً تتحق،¦من جرائها نتائ،¦ملموسة وكبيرة. وق،¦اعتمدت إدار،¦الرئيس كلينتو،¦عد،¦إجراءا،¦لمراقب،¦انتشار الأسلح،¦الصغير،¦لكنه،¦لم تُطب،¦ يج،¦عل،¦إدار،¦الرئيس بو،¦تبني العديد من هذ،¦الإجراءا،¦لإظهار التزام الولايات المتحد،¦القو،¦حيال مسأل،¦الأسلح،¦الصغير،¦

أولاً، يج،¦عل،¦الولايات المتحد،¦إن تقود حملة لحظر مبيعات الأسلح،¦إل،¦كافة مناط،¦النزاع،¦وبالأخ،¦النزاعات الجارية، وأ،¦تعمل مع ،¦،¦أخرى لتبن،¦ حملة مماثلة لحظر هذ،¦المبيعات. في العديد من ال،¦،¦والمناطق،¦توجد كميا،¦من الأسلح،¦الصغير،¦قي،¦التداو،¦تكفي لتسليح أسوأ النزاعات العالمية عد،¦مرات. وليس،¦هناك حاجة لإدخال كميا،¦جديد،¦من هذ،¦الأسلح،¦إل،¦التداو،¦

ثانياً،¦يج،¦أن يطبّ،¦بدقة معيا،¦حد،¦في مجموعة قوانين السلوك للاتحا،¦الأوروبي ووثيقة منظم،¦الأم،¦والتعاون في أوروبا حو،¦الأسلح،¦الصغير،¦عل،¦الصادرات ال،¦لي،¦للأسلح،¦الصغير،¦ وتشد،¦كل،¦مجموعت،¦معايير السلوك للاتحا،¦الأوروبي،¦ووثيقة منظم،¦الأم،¦والتعاون في أوروبا،¦عل،¦واجب ال،¦لة المصدر،¦في من،¦مبيعات الأسلح،¦التي قد تساه،¦في ارتكاب انتهاكات لحقو،¦الإنسان، وغير ذل،¦من أعما،¦القمع، وتؤد،¦إل،¦تفاق،¦حد،¦التوترات الإقليمية، وتحف،¦أو تطيل أم،¦النزاعات،¦وتكو،¦معرض،¦بدرج،¦كبير،¦لتحويلها إل،¦السو،¦غي،¦المشروعة،¦أو أنها تُهد،¦بطريقة أخرى السلام والأمن العالميي،¦ إن مث،¦هذ،¦السياس،¦تتماشى مع تعهد سابق أعطت،¦وزار،¦الخارجية بالالتزا،¦بمعايي،¦،¦يق،¦عن،¦إعطا،¦تراخيص لتصدير الأسلح،¦الصغير،¦ علاو،¦عل،¦ذلك، عل،¦مسؤولي الإدار،¦تشجي،¦تطبي،¦مجموعة قوانين السلوك ال،¦لي التي وافق عليه،¦الكونغرس خلال المفاوضا،¦المتعددة الأطرا،¦الجاري،¦حالياً لتأمين التزام ال،¦،¦الأخرى بالمعايي،¦ال،¦يق،¦المتعلقة بالتصدير. ويقع عل،¦عاتق الحكومات واجب التأكد من أن الأسلح،¦لن تستعمل لانتها،¦الحقوق أو لارتكا،¦التجاوزا،¦

ثالثاً،¦يج،¦أن تكون الولايات المتحدة، كم،¦ال،¦،¦المصدر،¦الأخرى،¦نموذجا،¦يُحتذى به من خلال تبني سياس،¦لتقييد التص،¦،¦مصمم،¦لمنع التحوي،¦أو التك،¦،¦الخط،¦للأسلحة، بالاستنا،¦إل،¦السياس،¦الحالي،¦للولايات المتحد،¦الداعي،¦إل،¦"التدقيق، وعند الضرورة، وق،¦الصادرات" إل،¦،¦لة إذ،¦كانت طلبا،¦تراخيص التص،¦،¦"تتجاوز الاحتياجات المحلي،¦الاعتيادية والمعقول،¦لدول،¦مستورد،¦معين،¦أو تظهر حالا،¦شاذة أخرى". يج،¦عد،¦إدخا،¦أسلح،¦أو توفيره،¦للنزاعات أو جعله،¦متوفرة في السو،¦المفتوحة. يج،¦تشجي،¦ال،¦،¦النامي،¦عل،¦إنفا،¦موار،¦،¦النادر،¦في تعزي،¦بنياته،¦التحتي،¦وليس في زياد،¦ قوته،¦العسكرية. وبالرغ،¦من أن الموار،¦ال،¦اعية الفائض،¦توفّ،¦في أحيا،¦كثير،¦بأسعار منخفضة،¦من الأفضل خدمة العديد من ال،¦،¦بتقديم ،¦،¦للمؤسسات فيها.

رابعاً،¦يج،¦أن تطلب وزار،¦الخارجية من الكونغرس تمويلا،¦متواصلاً ومتزايدا،¦باستمرار لبرامج إتلا،¦الأسلح،¦وإدارة المخزو،¦منها بغية المساعدة عل،¦تدمي،¦الفائض من الأسلح،¦التي قد تتسر،¦إل،¦مناط،¦النزاع إن لم يت،¦إتلافه،¦ ويجب أن يواف،¦الكونغرس عل،¦مث،¦هذ،¦الطل،¦ هناك في الوق،¦الحاضر برام،¦يت،¦تنفيذه،¦في أوروبا الشرقي،¦كم،¦يت،¦التعاو،¦مع مجموعة التعاو،¦لأفريقيا الجنوبية. وف،¦الوق،¦الحاضر،¦تحصل وزار،¦الخارجية الاميركي،¦عل،¦مبلغ مليوني ،¦لا،¦لتنفيذ هذ،¦البرامج، لك،¦هذ،¦المبلغ غي،¦كا،¦ يج،¦أن تطلب وزار،¦الخارجية الحصول عل،¦أموا،¦إضافية لتنفيذ هذ،¦البرام،¦وأ،¦تهتم بتوسيعها بحيث تشمل مناط،¦أخرى. إن جم،¦وإتلاف الأسلح،¦الفائض،¦يسهلان إعاد،¦البناء في فترة ما بع،¦انتهاء النزاع ويخفضا،¦احتمال عودة أي ،¦لة إل،¦الحر،¦ وف،¦النهاية، فإ،¦الأكلا،¦المت،¦ية اللازم،¦لمثل هذ،¦البرام،¦هي أق،¦من النفقا،¦التي تترافق مع النزاع وجهو،¦إعاد،¦البناء بع،¦انتهاء النزاع،¦والت،¦تتطو،¦حتما،¦بفعل التراكما،¦المفرط،¦للأسلح،¦الصغير،¦التي تؤ،¦ إل،¦زعزع،¦الاستقرا،¦

خامساً،¦عل،¦وزار،¦الخارجية تطوي،¦آلية مشاركة المعلوما،¦حو،¦قرارات الأم،¦المتحد،¦التي تحظر تص،¦،¦الأسلحة، إم،¦داخل الأم،¦المتحد،¦أو في المنتديا،¦الإقليمي،¦ يج،¦عل،¦الولايات المتحد،¦أن تحسن أساليب التنفي،¦والتطبيق الإلزامي للقانو،¦الاميركي المتعل،¦بأعمال السمسر،¦في تجار،¦الأسلح،¦(تع،¦،¦أدخل عا،¦1996 عل،¦قانو،¦مراقبة تص،¦،¦الأسلح،¦/FONT>AECA )،¦وأ،¦تشجع ال،¦،¦الأخرى عل،¦سن قوانين تقيي،¦مماثلة. كانت الولايات المتحد،¦في السابق تنتق،¦عد،¦الالتزام بقرارا،¦حظ،¦تص،¦،¦الأسلح،¦التي تفرضها منظم،¦الأم،¦المتحدة، وأوص،¦بزيادة التعاو،¦في المجتم،¦ال،¦لي لغرض الالتزام به،¦ إن عمليات مراقبة وتنظيم التجار،¦بالأسلحة الصغير،¦والملاحق،¦القضائية لمنتهك،¦قوانين البلدا،¦المعني،¦والقواني،¦ال،¦لي،¦المتعلقة بمراقب،¦الأسلح،¦قد تجعل مسأل،¦تطبي،¦قرارات حظ،¦تص،¦،¦الأسلح،¦أسهل مم،¦هي عليه الآن.

سادساً،¦يج،¦عل،¦وزار،¦الخارجية أن تطال،¦بالمصا،¦،¦الفوري،¦لمجل،¦الشيوخ عل،¦اتفاقي،¦منظم،¦ال،¦،¦الاميركي،¦بشأن الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦ وكان،¦حكوم،¦الولايات المتحد،¦قد وقعت في شه،¦تشري،¦الثاني/نوفمبر 1997 اتفاقي،¦بي،¦ال،¦،¦الاميركي،¦ضد التصني،¦والمتاجر،¦بالأسلحة النارية، والذخائر،¦والمتفجرات وغيرها من المواد المترابط،¦التي ته،¦ إل،¦زياد،¦أعما،¦المراقبة وتتب،¦المقاص،¦النهائية للأسلح،¦عن،¦تجاوزه،¦حدود ال،¦،¦ وبما أن الولايات المتحد،¦قد طبقت معظم الإجراءا،¦المقرر،¦في الاتفاقية، فا،¦المصادقة عليه،¦سو،¦تشكل مثالاً فعالاً لمراقب،¦الإتجا،¦غي،¦المشرو،¦بالأسلحة الصغير،¦قابلاً للتطبي،¦في مناط،¦أخرى بحيث يؤ،¦ ذل،¦إل،¦تحقي،¦مراقبة ،¦لي،¦ذا،¦معنى عل،¦هذ،¦التجار،¦غي،¦المشروعة.

سو،¦تؤ،¦ جميع هذ،¦الخطوا،¦إل،¦تحقي،¦تق،¦ حو،¦المسألة، ولكن حكوم،¦الولايات المتحد،¦لا تستطيع أن تقوم بمفر،¦،¦بمهم،¦من،¦انتشار الأسلح،¦الصغير،¦وسوء استعماله،¦ لذلك،¦يج،¦أن تضغط الولايات المتحد،¦لتطوير قواع،¦ملزم،¦بموج،¦القانو،¦ولتطبي،¦إجراءا،¦من،¦الأسلح،¦من الوصول إل،¦أي،¦ القو،¦الفاسدة، أكان،¦حكومات أو قطاعات غي،¦حكومية. يج،¦أن يكون الهد،¦الإجمالي وض،¦مقاييس ،¦لي،¦حو،¦تص،¦،¦واستعمال الأسلح،¦الصغير،¦والأسلحة الخفيف،¦

من خلال العم،¦داخل نظام الأم،¦المتحد،¦أو غيره من المنتديا،¦ال،¦لية، يج،¦أن تباد،¦حكوم،¦الولايات المتحد،¦بالتفاوض حو،¦الاتفاقيات الثلاث التالي،¦الملزم،¦قانونا،¦

  1. اتفا،¦إطار حو،¦نق،¦الأسلح،¦بي،¦ال،¦،¦يحدد معايير التص،¦،¦القياسية المستندة إل،¦الالتزامات المعمو،¦به،¦حالياً بموج،¦القانو،¦ال،¦لي.
  2. اتفاقي،¦،¦لي،¦حو،¦عم،¦وسطا،¦بي،¦الأسلح،¦تض،¦قوانين وإجراءات ،¦لي،¦تنظم نشاطات وسطا،¦بي،¦الأسلح،¦وتعز،¦القوانين الوطني،¦المتعلقة بمقاضا،¦التجار الذي،¦ينتهكو،¦هذ،¦القوانين.
  3. اتفاقي،¦،¦لي،¦حو،¦الوس،¦والتتب،¦تض،¦أنظم،¦للوس،¦المناس،¦الذي يمكن التعوي،¦عليه للأسلح،¦في أماك،¦صنعه،¦،¦أو استيرا،¦ا، والاحتفا،¦بسجلات تبين الكميا،¦المنتج،¦من كل نو،¦من الأسلح،¦وحيازتها ونقلها.

كم،¦يج،¦عل،¦الولايات المتحد،¦أن تشجع إنشا،¦آليا،¦شفاف،¦تتعل،¦بشكل خا،¦بالأسلحة الصغيرة، واتباع عر،¦يقضي بع،¦ جواز امتلاك المدنيين لأسلحة حربي،¦صغير،¦

وفيم،¦تنتظ،¦المنظمات غي،¦الحكومية،¦وينتظر الناشطون في هذ،¦المجال،¦اتخا،¦ الحكومات إجراءا،¦مهمة بهذا الخصوص،¦قا،¦هؤلا،¦بتنظيم أنفسهم. يشتر،¦العديد منهم في شبكة العم،¦ال،¦لي حو،¦ الأسلح،¦الصغير،¦(IANSA) وه،¦شبكة تض،¦أكثر من 320 منظم،¦وشخصاً من 70 ،¦لة. ونظراً لاتساع نطاق مسأل،¦الأسلح،¦الصغيرة، تمثل المنظمات غي،¦الحكومية مجموعة عريض،¦من المصالح، ول،¦ها توصيات مختلفة حو،¦السياس،¦الواجب إتباعه،¦ ولكن كافة هذ،¦المنظمات غي،¦الحكومية تتفق عل،¦وجوب كب،¦انتشار الأسلح،¦الصغير،¦والتقليل من حالا،¦سو،¦استعماله،¦

تدرك المنظمات غي،¦الحكومية التي تدعو إل،¦القيام بعمل عل،¦مستو،¦العالم لمحارب،¦موجة انتشار الأسلح،¦الصغير،¦أن هذ،¦العم،¦هو التزام طويل الأم،¦يت،¦تطبيقه تدريجياً. إن النشاطات الأحادية الجانب والفردية لن تزيل كافة العذابات الإنساني،¦التي يسببها انتشار الأسلح،¦الصغيرة؛ فذلك يتطل،¦التزاماً ،¦لياً شاملاً طويل الأم،¦ ولكن في المد،¦القصير،¦سو،¦يطلق العم،¦الاميركي والقيادة الاميركي،¦بشأن الأسلح،¦الصغير،¦عملي،¦الوقاي،¦من الأضرا،¦التي تسببها هذ،¦الأسلح،¦ إن المنظمات غي،¦الحكومية لا تطلب من الولايات المتحد،¦أو غيره،¦من الحكومات حظ،¦إنتا،¦فئ،¦كامل،¦من الأسلحة، بل بيعه،¦ونقلها واستعمالها بمسؤولية،¦وضما،¦أن يتصر،¦بمثل هذ،¦المسؤولي،¦كافة من له،¦علاق،¦بالأمر،¦أفرادا،¦ومجموعات مسلح،¦وحكوما،¦أخرى.

يج،¦أن يشمل العم،¦الفوري وف،¦المستقبل شراك،¦بي،¦الحكومات والمنظما،¦غي،¦الحكومية،¦وضرورة العم،¦سوية لخفض الأضرا،¦الناجم،¦عن استعما،¦الأسلح،¦الصغير،¦ إن التأثي،¦عل،¦شرائ،¦عريض،¦من المجتم،¦المدني وإسماع صو،¦ضحاي،¦انتهاكات حقوق الإنسا،¦سو،¦يؤمنان تنفي،¦سياسية مبين،¦عل،¦أس،¦سليم،¦بشأن الأسلح،¦الصغير،¦ ولكن في نهاي،¦الأم،¦يج،¦تحمي،¦الحكومات مسؤولة تأمي،¦عد،¦استمرا،¦استعما،¦الأسلح،¦الصغير،¦كـ "أسلح،¦،¦ار شامل" كم،¦قا،¦كوفي عنان،¦الأمين العا،¦لمنظمة الأم،¦المتحد،¦

إن معالجة قضية انتشار وسوء استعما،¦الأسلح،¦الصغير،¦لا تتعل،¦بالمراقب،¦العالمية للأسلح،¦كم،¦يدعي المنتق،¦،¦ فالسياسا،¦المعقولة حو،¦الأسلح،¦الصغير،¦لم توضع لمنع امتلاك الأهال،¦للأسلح،¦الفر،¦،¦ولبناد،¦الصي،¦كم،¦يخشى بع،¦الجماعات،¦بل لضما،¦عد،¦استعما،¦الأسلح،¦الخفيف،¦ذا،¦الطاقة القوية في الأعما،¦الإرهابي،¦أو لارتكا،¦الجرائ،¦ إننا ندعو الولايات المتحد،¦إل،¦وض،¦مقاييس وقواعد ،¦لي،¦لوقف انتشار الأسلح،¦الصغير،¦ والمبد،¦الأساس،¦هو أن معالجة قضية الأسلح،¦الصغير،¦يتعل،¦بإنقاذ حياة البش،¦ووضع حد للمآسي الإنسانية، وإيجاد مستقبل أكثر سلاماً وديموم،¦
(إن الآراء المعبر عنها في هذ،¦المقال،¦هي آراء كاتب،¦المقال ول،¦تعكس بالضرورة آراء أو سياسات حكوم،¦الولايات المتحد،¦الأميركي،¦)

***